مناظرة جهوية حول الرياضة يوم 24 من فبراير الجاري

يعقد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يوم السبت 24 من فبراير الجاري بمدينة طنجة، فعاليات المناظرة الجهوية حول الرياضة.

وتنعقد هذه المناظرة، التي تهدف إلى إبراز المقاربة التشاركية الجديدة لمجلس الجهة للنهوض بالرياضة، تحت شعار “منهج تشاركي من أجل ريادة الرياضة بجهة طنجة -تطوان-الحسيمة”، حيث ستتوزع الأشغال على محورين يتمثلان في “البنيات التحتية الرياضية بالجهة” و”آليات الحكامة في دعم التمويل”.

واعتبر مجلس الجهة، في أرضية المناظرة، أن هذه المبادرة تأتي “إيمانا بالدور الحيوي الذي تلعبه الرياضة في المنظومة المجتمعية، إلى جانب كونها أداة مهمة وموردا أساسيا لدعم جهود التنمية في المجتمع وإعداد الأجيال الجديدة”.

وتابع أن المناظرة “تكرس الدور السباق لمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة كفاعل أساسي في التنمية الرياضية، اقتناعا منه بالدور الفعال الذي تقوم به الرياضة في تأطير الرؤى واستشراف المستقبل التنموي للجهة واستمرارا في المقاربة التشاركية والتشاورية في تخطيط السياسات الجهوية في هذا المجال، من جيل جديد، من أجل تحقيق تعبئة جماعية لمختلف الفاعلين القطاعيين والترابيين”.

في هذا السياق، ذكر مجلس الجهة بتنصيص دستور المملكة لسنة 2011 على الرياضة، وبالرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة المنعقدة في الصخيرات سنة 2008، وبمقتضيات القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات في مجال الرياضة.

ونوهت الأرضية بأن مجلس الجهة أفرد في برنامج التنمية الجهوية 2022 – 2027 محورا خاصا بالرياضة والترفيه، تضمن عدة مشاريع تعتبر بمثابة خارطة طريق لتحقيق تنمية رياضية مستدامة وشاملة ومندمجة داخل المجال الترابي للجهة الشمالية .

كما انخرط مجلس الجهة في منظومة الجهود التي تبذل من طرف كافة المتدخلين في المجال الرياضي، من خلال إبرام عدة اتفاقيات شراكة مع الجامعات الملكية المغربية لدعم الفرق والأندية الرياضية، وتنظيم التظاهرات الرياضية، والعمل على الاستثمار في التكوين الرياضي القاعدي من خلال المساهمة في إحداث بنيات تحتية، كالملاعب الرياضية وملاعب القرب ومراكز التكوين.

التعليقات مغلقة.