مندوب الصناعة والتجارة بتطوان: التهريب يحبط خطط التنمية ويبعد الاستثمار الأجنبي

أكد عز الدين العزاوي، مندوب وزارة التجارة والصناعة بتطوان، مساء يوم الجمعة الماضية، في يوم دراسي نظم لمناقشة “الاقتصاد الحدودي وأثره على التنمية المحلية”، أن “التهريب يؤدي إلى ضرب اقتصاد الدولة، وإحباط خططها التنموية عن طريق مزاحمة منتجاتها من خلال بإغراقها بالبضائع الأجنبية المماثلة لها، مع تقديمها بأسعار جد منخفضة”.

وأبرز العزاوي في اليوم الدراسي الذي نظمته جماعة تطوان، بشراكة مع غرفة الصناعة بجهة طنجة، أن “التهريب له آثار سلبية مباشرة على التجارة الخارجية للدولة، وذلك من عدة أوجه، فبسبب التهريب؛ تكون الاحصائيات المتضمنة الصادرات والواردات غير صحيحة، سواء من حيث الكم أو الكيف”.

وأوضح المتحدّث أن “التهريب يؤثر على هيكلة وتوازن الاقتصاد الوطني، ويعرقل كل رغبة في العمل الاقتصادي المشروع، ولاسيما عن طريق التأثير على الصناعات الناشئة، وإنشاء سوق موازية للبضائع والمنتجات المحلية”.

وكشف في اليوم الدراسي الذي احتضنته ملحقة غرفة الصناعة بتطوان، أن “التهريب باعتباره نشاطا من الأنشطة غير الرسمية ، لا يسمح بجذب الاستثمار الأجنبي الذي يتميز بنوع من الحساسية للأوساط الاقتصادية التي تنتشر فيها مثل هذه النشاطات، والتي لا تتقيد بالضوابط القانونية وضوابط المنافسة الاقتصادية الشريفة”.

التعليقات مغلقة.