مجلس جهة طنجة يبرمج 61 مشروعا تنمويا خلال السنة الجارية بكلفة تفوق مليار درهم

0

برمجت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال سنة 2020، 65 مشروعا تنمويا باعتمادات مالية تفوق قيمتها 1.2 مليار درهم، برسم سنة 2020.


وتتعلق هذه المشاريع، حسب معطيات تم تقديمها خلال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة بالوكالة المنعقدة مؤخرا، ببرامج فك العزلة بالجهة، ودعم القطاعات الاجتماعية، وتحديدا الصحة والتعليم والتكوين، وتأهيل المراكز القروية، وبرنامج تطوير التجهيزات الثقافية في الجهة.

وينخرط مجلس الجهة في تنزيل برامج تنموية كبرى، على غرار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية لسنتي 2019 و2020 برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، فخلال سنتي 2019 و 2020، أنجزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، 61 مشروعا من المسالك والطرق القروية غير المصنفة، بحجم استثمار بلغ أزيد من 1.03 مليار درهم بمعدل التزام توقعي يصل إلى 100 في المائة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الحسيمة منارة المتوسط، باعتمادات فاقت 665.4 مليون درهم.


ومن شان تنزيل هذه المشاريع، أن يكون له وقع إيجابي على تحفيز فرص الشغل على مستوى الجهة، من خلال خلق مليون وستمائة ألف يوم منصب عمل مباشر خلال السنتين الأخيرتين.


بالإضافة إلى هذا، سيتم إنجاز مشاريع أخرى بقيمة 159 مليون درهم والتي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الإشراف والمراقبة خلال هذه الدورة.


وتهم هذه المشاريع إنجاز مركز الإيواء والتدريب الرياضي في الحسيمة، وتهيئة 47 كيلومتر من الأشطر التكميلية للمسارات والطرق غير المصنفة في الجهة، وصيانة الملعبين البلديين لأصيلة وشفشاون، وتأهيل شارع الحسن الثاني في أصيلة (الشطر الثاني)، وإحداث محطة لمعالجة نفايات مطاحن الزيتون بشفشاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.