نلقي نظرة جديدة على نمط حياتك.

استثمار أكثر من مليار درهم خلال سنة 2020 لإنجاز 69 مشروعا بجهة طنجة تطوان الحسيمة

استثمرت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أكثر من 1.01 مليار درهم، لتنفيذ 69 مشروعا مندرجا في مجموعة من البرامج التنموية التي تستهدف عمالتي وأقاليم الجهة برسم سنة 2020.

وتتعلق هاته المشاريع، حسب معطيات تم تقديمها خلال الدورة العادية لشهر فبراير للجنة الإشراف والمراقبة بالوكالة المنعقدة مؤخرا برئاسة السيدة فاطمة الحساني، رئيسة مجلس الجهة ورئيسة لجنة الإشراف والمراقبة، وحضور السيد محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ببرامج فك العزلة عن المناطق القروية بالجهة، ودعم القطاعات الاجتماعية، وتحديدا الصحة والتعليم والتكوين المهني، وتأهيل المراكز القروية، وبرنامج تطوير التجهيزات الثقافية في الجهة، وكذلك تهيئة ثلاث مسالك سياحية بمنتزه بوهاشم.

كما تهم هاته المشاريع تنزيل برامج تنموية كبرى، على غرار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبرنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”.

فخلال سنة 2020، أنجزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع 43 مشروعا من الطرق والمسالك القروية (402.8 كلم) باعتمادات بلغت 777 مليون درهم، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “منارة المتوسط”، باعتماد يقدر ب 99.1 مليون درهم.

وتوزعت باقي الاعتمادات على برامج دعم قطاع الصحة بالجهة (0.76 مليون درهم)، دعم قطاع التعليم والتكوين المهني (106.5 مليون درهم)، تهيئة المراكز القروية (27 مليون درهم)، تنمية التجهيزات الثقافية (6.2 مليون درهم).

وبالنسبة لبرنامج عمل سنة 2021، تمت برمجة مشاريع أخرى تتعلق أساسا ببرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وبرنامج التنمية المندمجة لعمالات وأقاليم الجهة والتي تمت المصادقة عليها، بالإجماع، من قبل لجنة الإشراف والمراقبة خلال هذه الدورة.

وفي كلمة لها بالمناسبة، نوهت السيدة فاطمة الحساني بالنتائج الجيدة التي حققتها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع خلال سنة 2020، رغم الظرفية الاستثنائية المرتبطة بتفشي جائحة “كوفيد-19″، من خلال تسريع وتيرة إنجاز المشاريع، وتنفيذ التزامات مجلس الجهة على مستوى البرامج التي صادق عليها، لا سيما برامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والبرامج المندمجة لتنمية عمالتي وأقاليم الجهة.

ومن جهته، أبرز السيد محمد امهيدية الدينامية اللافتة التي يشهدها تنزيل مشاريع وبرامج مجلس الجهة من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، داعيا إلى تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المسطرة من قبل المجلس، والتي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتراب الجهة.

وتجدر الإشارة، إلى أن جدول أعمال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، شمل محاور تتضمن تقديم تقرير بانشطة الوكالة برسم سنة 2020، والذي تمت المصادقة عليه من قبل أعضاء اللجنة وكذا برنامج عمل وميزانية الوكالة برسم 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.