بنونة: نحتج أمام البرلمان ضد الحكومة بسبب تصاعد الاحتقان الاجتماعي ولإيقاف منحى إرتفاع الأسعار

0

شارك عادل بنونة، الكاتب الجهوي للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة وعضو مكتبه الوطني، في الوقفة الانذارية التي دعت لها الهيئة النقابية اليوم الأحد أمام البرلمان.

وأكد بنونة أن “دواعي الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام البرلمان والحضور القوي لمناضلي ومناضلات الإتحاد بجهة طنجة تطوان الحسيمة تعود أسبابها لحدة الإحتقان الإجتماعي ونتيجة لإستفحال وثيرة إرتفاع الأسعار والتي تعد سببا مباشرا مؤثرا على إنهيار القدرة الشرائية للمغاربة”.

وأبرز أن “تقرير المندوبية السامية للتخطيط يقدم أرقاما صادمة على الوضع الإجتماعي، والتي تؤكد أن نسبة التضخم تقدر بحوالي 8% أو أكثر، وهذا يعزى إلى أرتفاع أثمان المواد الغذائية وأثمنة المحروقات خاصة، وبالتالي مست جيوب وقفة المواطن المغربي”.

وشدد بنونة قائلا: “مطالبنا عادلة ومنطقية وتتمثل في اتخاذ مبادرات حكومية تضامنية لوقف هذا النزيف بسن إجراءات ملموسة يتم إدراجها في مشروع ميزانية الدولة لسنة 2023 أولا لمعالجة الإشكالات ووقف منحى إرتفاع الأسعار يوازيه ميزانية تضامنية تساهم في تحسين ملموس للقدرة الشرائية يعم الأجراء والمتقاعدين والطبقة العاملة عامة ودعم خاص للفئات الهشة”.

وأشار إلى أنه “بخصوص العرض الحكومي الذي تحاول به إقناع النقابات ” الأكثر تمثيلية ” والمتمثل في تخفيض طفيف للضريبة على الدخل فهو عرض هزيل وسخيف ولا يتضمن أي إشارة إلى الزيادة العامة في الأجور والذي هو مشروط بتمرير مشاريع قوانين غير متوافق عليها وتحتاج إلى نقاش عمومي عميق قبل المصادقة عليها في الغرفة الأولى وفي مجلس المستشارين”، بحسب قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.