إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الأمية بتطوان

عقدت المندوبية الإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتطوان، أمس الجمعة بمركز للا مريم للتكوين بالتدرج، لقاء تواصليا مع الجمعيات الشريكة في برنامج محاربة الأمية لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الأمية برسم موسم 2023/2024.

ويندرج اللقاء في سياق اليوم الوطني لمحاربة الأمية الذي يصادف 13 أكتوبر من كل سنة الذي يخلد للرسالة الملكية السامية لإطلاق مسيرة النور الخاصة محاربة الأمية سنة 2003.

وفي هذا السياق، أفاد محمد سعيد بنيحيى، المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، بأنه تم توقيع أكثر من 40 اتفاقية شراكة، تهم استفادة أكثر من 10 آلاف مستفيد بإقليم تطوان وما بين 3 آلاف و 4 آلاف مستفيد بعمالة المضيق الفنيدق، من برنامج محاربة الأمية.

وأوضح السيد بنيحيى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج يتضمن تقديم حصص في القراءة والكتابة، والتعبير والتواصل، والحساب والمعاملات الدينية، إلى جانب برامج الإعداد الحرفي، الذي يضم من الصناعات اليدوية كالفصالة والخياطة والطرز.

وأكد المتحدث ذاته على أن الهدف من البرنامج هو تقليص نسبة الأمية بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق بناء على مخطط الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ما بين سنتي 2023-2027، والإدماج السوسيو اقتصادي للمستفيدات في سوق الشغل.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه يتم العمل أيضا على محاربة الأمية بالنسبة للأمهات من خلال برنامج “التربية الوليدية” الذي يهم أمهات تلاميذ المؤسسات التعليمية من أجل المساهمة إلى جانب وزارة التربية الوطنية في تقليص نسب الهدر المدرسي وطنيا، وجهويا ومحليا.

من جهتها، أبرزت زكية بوقديد، مديرة مركز للا مريم للتكوين بالتدرج المهني، الإقبال المهم من طرف النساء المستفيدات من خدمات المركز من برنامج محو الأمية واللواتي بلغ عددهن أكثر من 100 مستفيدة.

وتوقفت السيدة بوقديد، في تصريح مماثل، عند ما تم تحقيقه من تراكم مهم لمؤطري المركز والمكونين على مدار سنوات، وما أثمره ذلك من نتائج إيجابية على مستوى التحصيل وترسيخ التعلمات بالنسبة للمستفيدات من برامج محو الأمية في القراءة والكتابة.

هذا، وتميز اللقاء التواصلي بزيارة لفوج برنامج محو الأمية، وفوج للإعداد الحرفي لبرنامج ما بعد محو الأمية بالمركز، فضلا عن الإطلاع على مضامين اتفاقيات الشراكة الخاصة بالموسم 2023/2024.

التعليقات مغلقة.