“المرأة المناضلة” تقدم بتطوان مذكرتين ترافعيتين حول مدونة الأسرة

في إطار عملية الترافع التي دأبت على تفعيلها جمعية المرأة المناضلة في برامجها منذ تأسيسها سنة 2009، وفي ظل دينامية إصلاح مضامين مدونة الأسرة بما يتلاءم مع المستجدات القانونية والتشريعية والمجتمعية.

تنظم الجمعية ندوة صحفية يوم الثلاثاء 2 يناير 2024 على الساعة 15:30 بعد الزوال، بفندق لابالوما، لتقديم مذكرتين ترافعيتين: الأولى حول موضوع ‘الولاية القانونية على الأبناء’، و الثانية حول ‘إصلاح المادة 49 من مدونة الأسرة’، التي وقفت الجمعية من خلالهما على عدد من الإشكالات التي كرست التمييز وألحقت الضرر بالنساء والأطفال، ولم يعد مسموحا باستمرار ذلك في ظل التطورات الحالية.


تجدر الإشارة إلى أن هناك معيقات متعددة الأبعاد، سواء على مستوى المدونة كإطار قانوني مرجعي، أو على مستوى تطبيقها على أرض الواقع.


لذلك يجب إعادة النظر في مضامين هذه المدونة بشكل يستجيب للحاجيات الآنية والاستراتيجية للنساء ضمن مؤسسة الزواج، ويتجاوز كل الاختلالات والسلبيات التي كشفت عنها التجربة السابقة.

جمعية المرأة المناضلة هي جمعية نسائية حقوقية مستقلة تأسست يوم 14 فبراير 2009 بمدينة تطوان، وتعمل من أجل إقرار مساواة فعلية في الحقوق المستحقة بين النساء و الرجال من خلال عملية الترافع، التوعية و التحسيس و كذا تتبع و تقييم السياسات العمومية من زاوية النوع.

التعليقات مغلقة.