الدمناتي تعزز المكتبة الوطنية بكتاب أكاديمي حول مبادرة الحكم الذاتي

عززت سلوى الدمناتي، الأستاذة الباحثة والنائبة البرلمانية وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المكتبة الوطنية المغربية بكتاب أكاديمي حول “الحكم الذاتي”.

وتناولت الدكتورة الدمناتي في مؤلفها الأول الذي نال تنويها وتقديرا واسعا “مبادرة الحكم الذاتي بين الجهوية المتقدمة وقرارات مجلس الأمن”.

ويطرح موضوع الجهوية ومشروع الحكم الذاتي مدى راهنية ومشروعية تبني وتطوير الخيار الجهوي الموسع وكيفية مساهمة الجهوية في دعم وحدة وتماسك الدولة وتدبير اختلافاتها طبقا لإستراتيجية التنظيم الجهوي.

وأبرزت مؤلفة الكتاب أن مقومات نظام الحكم الذاتي بات دينامية سياسية تروم لتطوير الجهوية بالمغرب وأصبح من أهم الميكانيزمات المؤسساتية التي تميز نماذج الجهوية السياسية في بعض الدول لمواجهة المطالب الانفصالية.

وأوضحت أنه بعد مرور أزيد من عقدين من الزمن على تبني المغرب لنظام الجهة، برز التنظيم الجهوي بالمغرب لمواجهة العوائق التي تعرقل الانطلاقة الحقيقية للتنمية الترابية وتحديد المنطلقات الأساسية لتصحيح الاختلال الجهوي والتجاوب مع الديناميات الحقوقية والثقافية باعتبارها مناعات قوية ومشروعيات مستدامة الصالح البناء الجهوي بالمغرب.

وأشارت الدمناتي إلى الكتاب يتطرق لأهم الإكراهات والصعوبات التي يجب نقدها وخلخلتها، لتيسير عملية الانتقال إلى دولة الجهات وتجاوز أزمة المجال الصحراوي بالاستناد إلى الاجتهادات التنظيمة الترابية ذات الطبيعة الديمقراطية والتجاوب مع القرارات الأممية.

التعليقات مغلقة.