مهرجان “جسد” الدولي للنساء المخرجات يعود في دورته الثانية ببرمجة غنية

يعلن مهرجان ‘جسد’ الدولي للنساء المخرجات عن تنظيم دورته الثانية في الفترة الممتد بين 25 و29 يناير 2024 في الرباط، بمشاركة 9 عروض مسرحية تمثل 9 دول مشاركة. ويستمر المهرجان، من خلال هذه الدورة الثانية، في الحفاظ على التزامه لصالح الإبداع النسائي المسرحي بشكل خاص والفنون الحية بشكل عام، مساهمةً منه في تعزيز وتقوية الحضور النسائي في مجالي الفن والثقافة.

ويجمع مهرجان ‘جسد’، خلال هذه السنة، نساءً مخرجات وممثلات متألقات، من كل من المغرب، إيطاليا، الكاميرون، اليونان، فرنسا، تونس، إسبانيا، ومصر/ألمانيا، مقدما لجمهوره تنوعا فنيا وثقافيا استثنائيا بنفس نسائي.

وَتَعِد هذه الدورة الثانية من مهرجان ‘جسد’ ببرنامج غني ومتنوع، فإضافة إلى العروض المسرحية، ستقدم المخرجة المغربية ليلى التريكي ماستر كلاس سيشكل فرصة فريدة للاستفادة من خبراتها والتبادل معها. كما سيتم تنظيم لقاءين نسائيين، سيتم تخصيص الأول للنساء المخرجات، والثاني للنساء السينوغرافيات، من أجل استكشاف مختلف الجوانب الفنية والإبداعية للمهن المسرحية برؤية نسائية.

سَيُكرم المهرجان أيضًا إحدى الوجوه النسائية المسرحية البارزة في عالم المسرح بالمغرب، وهي من النساء المغربيات اللواتي رافعن لفائدة النهوض بمكانة الفنانات المغربيات، وأسهمن، وما زلن، في إثراء التقاليد المسرحية في بلادنا. وسيتم الكشف عن اسم الشخصية المكرمة خلال الحفل الافتتاحي بالمسرح الوطني محمد الخامس.

وستقام عروض الدورة الثانية من المهرجان في عدد من الفضاءات المعروفة في الرباط، وعلى رأسها المسرح الوطني محمد الخامس، وقاعة باحنيني، إضافة إلى مسروح الأكواريوم في حي العكاري، وأيضا قاعة جيرار فيليب التابعة للمعهد الفرنسي في الرباط.

وبمناسبة هذه الدورة الثانية تقول نعيمة زيطان، مؤسسة مسرح الأكواريوم المنظم لمهرجان ‘جسد’، ورئيسة المهرجان “إن التزامي، رفقة مختلف أعضاء الفريق الساهرين على تنظيم المهرجان، ثابت وصادق تجاه النهوض بالحضور الدائم والقوي للنساء في المشهد المسرحي المغربي، وفي جميع أنواع التعبيرات الفنية. إن المسرح، يشكل مرآة لمجتمعنا، ويجب أن يكون فضاءً تُسمع على خشبته كل الأصوات النسائية، ويكون مُلهِما ودافعا للتغيير. إننا نؤمن في الأكواريوم بقوة الفن لإيقاظ الضمائر، إزالة الحواجز، وأيضا فتح الطريق لنشر ثقافة المساواة الحقيقية في جميع مجالات الحياة“.

ويعود مهرجان ‘جسد’ بقوة في دورته الثانية خلال سنة 2024، بفضل دعم وتمويل عدد من الشركاء الملتزمين بدعم وتعزيز الفنون النسائية، مثل وزارة الثقافة والشباب والاتصال، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المكتب الوطني المغربي للسياحة، المعهد الفرنسي بالمغرب، معهد الثقافة الإيطالية بالرباط، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وأيضا مؤسسة شرق-غرب.

وكانت الدورة الأولى لمهرجان ‘جسد’ قد حققت نجاحا كبيرا، إذ جمعت بين نساء مبدعات من آفاق ودول مختلفة، كان هدفهن النهوض بالمواهب النسائية وتثمينها على الساحة الثقافية والفنية، سواء على مستوى المغرب أو على مستوى الدول التي كانت مشاركة.

وتشكل الدورة الثانية من المهرجان استمرارا لهذه الرسالة، حيث تَعِد بتقديم برمجة استثنائية، تعرض الإبداع والموهبة النسائية في مجال المسرح. وبهذه المناسبة، ندعو وسائل الإعلام والجمهور المحب للمسرح، للانضمام إلينا من أجل الاحتفال بهذا التنوع الفني الفريد، برؤية نسائية متعددة الآفاق.

التعليقات مغلقة.