“الشعر الصوفي ودوره في الأمن الروحي” شعار مهرجان بطنجة

تخليدا للذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، واحتفاء بعيد الاستقلال المجيد، تنظم جمعية المدينة للتنمية والثقافة بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)،ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وكالة تنمية الأقاليم الشمالية، مقاطعة طنجة المدينة، مقاطعة السواني، مقاطعة مغوغة، مقاطعة بني مكادة، المندوبية الإقليمية لوزارة السياحة بطنجة والجمعية المغربية لرسمي الكاريكاتير، مهرجان طنجة الدولي للشعر في نسخته السابعة، أيام 15-16-17 نوفبر 2019، دورة الشاعر المصري شيخ الشعراء “محمد محمد الشهاوي” الذي يحل ضيفا على المهرجان ممثلا دولة جمهورية مصر العربية.

وتتوسم هذه النسخة بشعار: “الشعر الصوفي ودوره في الأمن الروحي” إضافة إلى تتويج الفائزين في مسابقة جائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب، وتكريم بعض الشخصيات الشعرية التي تألقت في منافسات وطنية وعربية ودولية، إلى جانب عريس الدورة.

وبرغبة ملحة من الجمعية لجعل طنجة عاصمة للشعر والشعراء عبر العالم، سيشارك هذه السنة في الأمسيات الشعرية الرسمية عدد من خيرة وكبار الشعراء المغاربة والعرب الذين تألقوا في سماء الشعر، وتوجوا بأكبر الجوائز العالمية والمسابقات التلفزيونية.

كما ستعرف فقرات المهرجان سهرات موسيقية أندلسية وروحية، إلى جانب ندوة فكرية في موضوع شعار الدورة، سيؤطرها دكاترة وباحثون مختصون في مجال الشعر الصوفي، ولقاء مفتوح مع المحتفى به، وجولة سياحية للضيوف والمشاركين عبر الحافلة السياحية المكشوفة قصد التعريف بالمعالم التاريخية والسياحية لعروس الشمال، بغرض الترويج لمعالم المدينة السياحية.

ويتضمن برنامج الدورة أيضا حفل تتويج الفائزين في المسابقة الرسمية للشعراء الشباب “جائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب” التي تنظم بالموازة مع المهرجان، والتي أصبحت من أهم الجوائز الشعرية في المغرب.

وسيعرف المهرجان حضور شخصيات ديبلوماسية وفكرية وفنية في حفل الافتتاح دعما منهم لرغبة الجمعية في جعل طنجة عاصمة للثقافة والشعر والشعراء غبر العالم.

وكما اعتاد المهرجان على اختيار فضاءات مختلفة ومتميزة لإقامة أنشطته، يضرب هذه السنة موعدا لمتتبعيه وعشاق الشعر للاستمتاع بعروض في أجمل وأبهى الأماكن الشاعرية بطنجة العالية.

 

 

التعليقات مغلقة.