تعبئة الأراضي السلالية لإنجاز مشاريع اقتصادية واجتماعية لتحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي بشفشاون (بلاغ)

0

بلاغ صحفي:
تنزيلا للخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية ، وتبعا للتوجيهات الملكية السامية لتثمين وتعبئة العقارات السلالية ، وتكريسا لواقع تنموي ملموس على مستوى الجماعات السلالية ، وإدماجها في مسلسل التنمية باعتباره أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى المملكة المغربية الى تحقيقها تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عملت مصالح الوصاية على الجماعات السلالية على إنجاز مشاريع تنموية واجتماعية لفائدة هذه الجماعات يتم تمويلها كليا أو جزئيا من مواردها المالية.

ويشكل إنجاز هذه المشاريع، التي تأتي استجابة لحاجيات حقيقية وملموسة معبر عنها من طرف أعضاء الجماعات السلالية مساهمة في المجهود الذي تبذله الدولة للنهوض بساكنة العالم القروي.

ويدخل في هذا الإطار دعم وتشجيع إحداث التعاونيات في مختلف المجالات من أجل إنجاز المشاريع المدرة للدخل لفائدة أعضاء الجماعات السلالية لتنمية مداخيلهم وتحسين وضعيتهم المعيشية في انسجام مع ألأهداف التنموية التي تصبو المملكة المغربية الى تحقيقها.

انعقد يوم الجمعة 20 رجب 1442 هجرية الموافق ل05 مارس 2021 بمقر عمالة شفشاون تحت رئاسة السيد العامل محمد علمي ودان ، اجتماع لتوقيع اتفاقيات الشراكة بخصوص دعم التعاونيات النسائية للجماعات السلالية بالإقليم .

يتمحور هذا اللقاء في إطار توقيع الاتفاقيات المتعلقة بالبرنامج الاقليمي لدعم وتنمية الجماعات السلالية بإقليم شفشاون برسم سنة 2020-2021 بشراكة مع مجموعة من المتدخلين .

ويساهم تعبئة هذه الاراضي السلالية في إنجاز مشاريع ذات طابع اقتصادي واجتماعي ، لتحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي، كما يعتبر هذا البرنامج مرحلة اولى ضمن حلقات متواصلة لتنزيل اتفاقيات الشراكة المبرمة في هذا الاطار حصدت المرأة السلالية بالإقليم اربع مشاريع تنموية والتي تم التوقيع عليها اليوم وتخص:

  • إحداث وحدة لتصبير الزيتون لفائدة النساء السلاليات بالجماعة السلالية تازية ببني دركول بكلفة مالية تقدر ب 3 مليون درهم لفائدة التعاونية الفلاحية تازية للمرأة السلالية .
  • إحداث مركز سوسيومهني لفائدة الشباب والنساء السلاليات بالجماعة السلالية تازية ببني دركول بقيمة مالية تقدر ب 2.4 مليون درهم لفائدة جمعية تازية لتنمية المراة السلالية .
  • إحداث وحدة لتربية الماعز الحلوب لفائدة النساء السلاليات بالجماعة السلالية البلاط ، بكلفة مالية تقدر ب 1 مليون درهم ، لفالئدة التعاونية النسائية العبارية ببني فغلوم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.