بوعزة يبرز أهمية انخراط المجلس الاقليمي لشفشاون في برنامج الإدماج الإقتصادي للشباب (بلاغ وصور)

0

انعقد بمقر مجلس اقليم شفشاون تحت رئاسة السيد عبد الرحيم بوعزة، رئيس المجلس وبحضور السيد مرزوق مخلوف، النائب الأول للرئيس، والسيد عبد العالي الجوط، رئيس اللجنة الدائمة للتنمية القروية والحضرية وإنعاش الاستثمارات و الماء و الطاقة و البيئة، وبحضور كل من السيد هيجون كريكوري، والسيد فيسيس فيليب وبكويت فالونتا وهم خبراء وتقننين فرنسيين في مجال الادماج الاقتصادي للشباب وأطر من ادرة مجلس الاقليم كما حضور السيد مصطفى المفيد، المندوب الاقليمي للتشغيل.


هذا اللقاء الهام الذي تمحورت أشغاله حول سياقات التدخل في برنامج الادماج الاقتصادي للشباب في اطار الاستراتيجية الوطنية للشغل و البرنامج الوطني لانعاش الشغل الذي يرتكز على ثلاثة مبادئ :التشغيل، الشراكة والتنسيق مع ضرورة توجيه السياسات العمومية لفائدة الادماج الاقتصادي للشباب .


السيد الرئيس عبر عن تقديره وتثمينه كما انخراط المجلس في هذا المشروع البالغ الأهمية الذي يهدف الى ادماج الشباب في سوق الشغيل، كما نوه في معرض حديثه عن الانكباب الذي دأب عليه المجلس فبهذا الخصوص منذ توليه الولاية الانتدابية، حيث جعل في صلب اهتماماته، تطلعات ساكنة الاقليم خاصة فئة الشباب، مشيرا الى المشروع الهام الذي يتم انجازه والذي يخص تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بشفشاون في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تصل تكلفة المشروع الى 3.500.000 درهم، مساهمة المجلس تقدر ب 2.000.000 درهم.


في ذات السياق تطرق السيد عبد ارحيم بوعزة الى المميزات والخصائص التي يمتاز بها اقليم شفشاون الطبيعية منها والجغرافية والبشرية والتي يمكن استغلالها في مشاريع تنموية واستثمارية لفائدة شباب الاقليم.


اللقاء الذي عرف نقاشا متميزا، تداول فيه الحاضرون بالحديث الامكانيات التي من شأنها خلق فرص للعمل لفائدة الشباب بمختلف مناطق ومراكز الاقليم. وهو الأمر الذي نوه اليه كل من السيد مخلوف مرزوق والسيد عبد العالي الجوط في مداخلتهما التي ثمنت هذا اللقاء الذي يروم التعاون المشترك والتنسيق لأجل البحث عن للفرص الكفيلة لإدماج الشباب في الحياة الاقتصادية .


جدير بالتنويه أن هذا المشروع يأتي في سياق التدابير المرافقة لبرنامج الادماج الاقتصادي للشباب الذي تسهر عليه بلادنا بشراكة مع الاتحاد الأوروبي المزمع انجازه خلال 48 شهر ويرتكز بداية على ثلاثة جهات، منها جهة طنجة تطوان الحسيمة، المستفيدين من المشروع هم فئة الشباب عبر تكثيف فرص العمل ودعم المقاولات لتشغيل هذه الفئة وتقوية قدرات الفاعلين الاقتصاديين.


الأرقام تتحدث عن هذا المشروع الكبير الذي يستهدف 100.000 شاب ، مع مواكبة 20.000 شاب في الادماج الاقتصادي وتتبع 4000 مقاولة تحدث ضمن البرنامج اوهي في طور الاشتغال. مع ادماج ½ من المستفيدين الشباب من البرنامج في سوق الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.