البكوري يعرض حصيلة ستة أشهر من رئاسته لجماعة تطوان

0

عرض مصطفى البكوري، رئيس جماعة تطوان، حصيلة عمله ومكتبه منذ توليه رئاسة المجلس الجماعي إثر اقتراع 8 شتنبر 2021، وذلك على هامش مباركته للساكنة على جداره بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حلول شهر رمضان المبارك.

وجاء في تدوينة رئيس جماعة تطوان: “أبارك لساكنة مدينتنا تطوان حلول شهر رمضان المبارك راجيا من الله سبحانه وتعالى أن ينعم فيه علينا بالتوفيق للقيام بصالح الأعمال وأن يتقبل دعواتكم التي تحفنا دائما حتى يعيننا على خدمة الصالح العام”.

وأضاف: “اسمحوا لي السيدات والسادة بهاته المناسبة السعيدة أن أعرض لكم بعض المنجزات التي استطعنا تحقيقها في جماعة تطوان في وقت وجيز بدعم من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تطوان، وبتعاون مع الأستاذ رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب ومجموعة من أطر بلادنا التي لها الغيرة على مدينتنا وتسعى لخدمتها بالغالي والنفيس ولا زال الخير في المستقبل بإذن الله حتى نحقق ازدهارا لحمامتنا التي يولي لها جلالة الملك نصره الله وأيده اهتماما وعناية خاصة وسنكون عند حسن ظنه في الاشتغال بجهد وإبداع يواكب تطور المملكة وتألقها ورمضانكم مبارك مرة أخرى”.

وأبرز البكوري أنه تم “تنفيذ جميع الحكام القضائية النهائية التي كانت مبرمجة وملتزما بها في ميزانية 2021 وتسويتها بالكامل”، مع “تحصيل مبلغ 26.67 مليون درهم كمنحة من وزارة الداخلية لفائدة الجماعة في إطار برنامج دعم قدرات الجماعات الترابية في مجال الحكامة”، و”تسوية ترقيات موظفي الجماعة العالقة منذ 2015 حيث تم صرف جميع الترقيات إلى غاية تاريخ 2018/01/31، وذلك بضخ مبلغ مالي يقدر بحوالي 1مليون درهم في المخصصات المتعلقة بالموارد البشرية لأداء تلك المتأخرات”.

وأوضح المتحدث أنه تم “إعداد صفقة لاقتناء لأول مرة بمبلغ 600.000,00 درهم لاقتناء ملابس للعمال وفق مواصفات جيدة تضمن السلامة المهنية، كما تم إعادة التعاقد مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة تطوان وتضمين الاتفاقية المبرمة معها مقتضيات جديدة بشأن تأمين موظفي الجماعة”.

وأشار إلى أنه جرت “تصفية متأخرات شركتي النظافة في شطرها الثالث والمتعلق بسنتي 2018 و 2019 رغبة في مواجهة إلاشكالات التي كانت تترتب عن التأخر في الوفاء بها وكذا لتمكين الشركتين المفوض لهما من القيام بمهامهما في أحسن الظروف”، مع “أداء مستحقات شركتي النظافة في وقتها بعدما عجزت الجماعة عن ذلك لأكثر من 3سنوات حيث استطاع المجلس الجماعي أن يوفي بجميع مستحقات الشركتين النظافة في وقتها القانوني 2021/11/31 بحيث لم تسجل أي متأخرات في ذمة الجماعة بخصوص سنة 2021”.

وكشف البكوري عن قيام جماعة تطوان بالتفاوض مع المصالح المركزية من أجل دعم ميزانية الجماعة فيما يتعلق بتسوية شاملة لمتأخرات استهلاك الماء والكهرباء ومساهمة الجماعة في مجموعة الجماعات صدينة للبيئة، والتي أثمر بحسبه عن حصول الجماعة على الموافقة المبدئية لهذه السلطات على تخصيص دعم مالي سيمكنها من أداء تلك المتأخرات.

وقال إنه “فتح ورش لاستخلاص الرسوم الجماعية عبر حشد جهود كل المتدخلين من السلطة المحلية، والخزينة الإقليمية، والقباضة والمصالح المالية والجبائية الجماعية، وهو ما كان له انعكاس إيجابي على مستوى التحصيل حيث وصل المبلغ المستخلص خلال سنة 2021 349مليون درهم، وذلك بفضل المبلغ القياسي المحصل بين نهاية شتنبر 2021 ودجنبر 2021”.

وأعلن البكوري في السياق نفسه عن “القيام تسوية أصل الدين وفوائده المترتب في ذمة الجماعة تجاه صندوق التجهيز الجماعي والبالغ 25 مليون درهم والذي كان واجب الداء خلال شهر شتنبر 2021 وتمكن المجلس من ذلك بفعل مساعيه لدى السلطات المركزية بخصوص هذا الموضوع حيث مكن التفاوض والترافع لديها من الحصول على دعم استثنائي للجماعة وجه إلى الوفاء بهذا الدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.