Take a fresh look at your lifestyle.

استفادة أزيد من 80 ألف تلميذ بتطوان من مبادرة “مليون محفظة”

0
أسفل اللوغو مستطيل

استفاد أزيد من 80 ألف تلميذ وتلميذة بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم تطوان من مبادرة “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2022 – 2023.

وأكد يونس يفلح العمراني، رئيس مصلحة الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تطوان، أن عملية “مليون محفظة” خلال الموسم الدراسي الحالي تعتبر “مبادرة مهمة” رصد لها مبلغ مالي إجمالي يصل إلى 6,2 مليون درهم، تمت تعبئته في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشار المسؤول، للقناة الإخبارية M24، التابعة لمجموعة وكالة المغرب العربي للانباء، إلى أن عدد المستفيدين من العملية على مستوى إقليم تطوان فاق 80 ألف و 500 تلميذ وتلميذة، يتوزعون على 42 ألف و 700 تلميذ وتلميذة بالوسط الحضري بالسلك الابتدائي، و 26 ألف و 700 تلميذ بالسلك الابتدائي بالوسط القروي، و 11 ألف و 100 تلميذ بالسلك الإعدادي بالوسط القروي.

ويتابع التلاميذ والتلميذات المستفيدون من المبادرة الملكية ”مليون محفظة”، دراستهم بالمؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم تطوان، حيث تتيح هذه المبادرة الهامة للمتمدرسين بهذه المناطق، الاستفادة من المحافظ واللوازم والكتب المدرسية.

وتتوخى هذه المبادرة تقديم الدعم الاجتماعي للتلاميذ٬ بهدف تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وضمان تكافؤ الفرص ودعم الأسر المعوزة، حيث مرت العملية في ظروف جيدة، بفعل انخراط جميع الفاعلين (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسلطات الترابية والمديريات الإقليمية، والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ).

بمجموعة مدارس إدريس الثاني ضواحي مدينة تطوان، عاينت القناة الإخبارية M24 استفادة مجموعة من تلاميذ المؤسسة من المبادرة التي جاءت لتساعد الأسر على مواجهة تكاليف الدخول المدرسي وعلى ضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.

وقال مدير مدرسة إدريس الثاني، عبد الكريم الحاتمي، إن الدخول المدرسي 2022 – 2023 مر في جو تربوي سليم، حيث استفاد من مبادرة “مليون محفظة” كافة تلاميذ وتلميذات المؤسسة البالغ عددهم 1300 تلميذ، من بينهم 610 تلميذة.

وأضاف المسؤول التربوي أن هذه المبادرة تستحق الإشادة لكونها تساعد المتعلمين والمتمدرسين على الاستفادة من المحافظ و اللوازم المدرسية حتى تمر الأجواء الدراسية في جو من التكافؤ وينطلق الموسم الدراسي في أفضل الظروف.

يذكر أنه حسب معطيات للمديرية الإقليمية للتربوية الوطنية بتطوان، فقد تجاوز عدد المتمدرسين مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي 130 ألف تلميذ وتلميذة بالمؤسسات العمومية والخصوصية، يتوزعون على 64 ألفا و 937 تلميذا بالمستوى الابتدائي منهم 11 ألف 129 تلميذا جديدا، و31 ألفا و743 تلميذا بالمستوى الإعدادي، و18 ألفا و 572 تلميذا بالمستوى الثانوي التأهيلي.

كما تعزز العرض التعليمي بإقليم تطوان بإحداث ثلاث مؤسسات تعليمية جديدة، انضافت إلى 195 مؤسسة تربوية تتواجد سلفا بالاقليم، تتوزع على 131 مدرسة ابتدائية تضم 1371 قسما، (77 مؤسسة و 627 قسما من بينها بالوسط القروي)، و 44 ثانوية إعدادية تضم 641 قسما (192 قسما بالوسط القروي)، و23 ثانوية تأهيلية تضم 514 قسما (104 قسما بالمجال القروي).

محاذاة اللوغو
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.