مجلس جهة طنجة يترافع أمام الوزير بركة لتوفير موارد مائية وبنيات طرقية ومينائية

0

في إطار ترسيخ مبدأ الشراكة والتعاون بين مجلس الجهة والقطاعات الحكومية، وضمن سياق الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022- 2027، عقد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان -الحسيمة، أمس الاثنين، لقاء عمل مع نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمقر الوزارة بالرباط.

حضر هذا الاجتماع، عن مجلس الجهة، عبد اللطيف الغلبزوري ورفيق بلقرشي و العربي المحرشي ورفيعة المنصوري، نواب الرئيس، ونور الدين مضيان، البرلماني وعضو مجلس الجهة، وربيع الخمليشي، المدير العام للمصالح، وعن الوزارة الكاتب العام والمدراء المركزيون بها.

وشكل الاجتماع مناسبة لمناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف تدبير الموارد المائية و ملف البنية التحتية الطرقية والمينائية.

وأكد الطرفان على أهمية وضع اطار تعاقدي لضمان تدبير فعال وناجع للمشاريع المهيكلة الخاصة بالجهة تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية ومخرجات النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي.

وتم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المشاريع المهيكلة والاستراتيجية لاسيما تلك التي ترتكز على تعبئة الموارد المائية وإنجاز وتأهيل بعض التجهيزات لتخزين المياه على غرار السدود الصغرى والتلية وإنجاز الأثقاب المائية ومشاريع تأهيل شبكة الماء الصالح للشرب، والمساهمة في تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهم إعادة استعمال المياه العادمة، وكذا تحلية مياه البحر لتنويع المصادر.

وتم الوقوف على حاجيات و تطلعات الجهة بخصوص البينة الطرقية من طرق سريعة و قناطر و منشئات فنية ومسالك بين جماعاتية، وذلك بهدف تعزيز الربط الجهوي و الوطني، و كذا تدارك الفوارق المجالية وتعزيز التنافسية الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة والدامجة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.