المنصوري تبرز بفرنسا جهود مجلس جهة طنجة في مجال التعاون المتعلق بقضايا المناخ

0

شاركت رفيعة المنصوري، نائبة رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في الدورة الخامسة لمؤتمر “مستقبل الأورو متوسطية”، والذي انعقد في مدينة مرسيليا، يومي 05 و06 نونبر 2022.

وتعتبر هذه التظاهرة المنظمة سنوياً منذ سنة 2017، حدثاً ذا بعد عالمي يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتتزامن دورة هذه السنة مع ظرفية خاصة، كونها تصادف فترة يجني خلالها العالم مخلفات حرب أوكرانيا في مجال الاقتصاد، الغذاء والطاقة.

ونوقشت خلال هذا المؤتمر مواضيع ذات صلة بالسيادة الغذائية والمخاطر الطبيعية.

من جانبها، قدمت السيدة المنصوري كلمة خلال المؤتمر، أبرزت خلالها الجهود التي يقوم بها مجلس الجهة في مجال التعاون المتعلق بقضايا المناخ، وقد ذكرت بنداء طنجة مـن أجل عمل تضامني وقوي لفائدة المناخ الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ورئيس الجمهورية الفرنسية الأسبق، السيد فرانسوا هولاند، وكذا شراكة مراكش للعمل المناخي العالمي، باعتبارهما إطارا لبروز منظور جديد للعمل الترابي المستدام والقادر على الصمود.

وأبرزت في كلمتها أن المجلس يضع موضوع المناخ في صلب اولوياته، حيث أنه تم تخصيص محور كامل من محاور برنامج التنمية الجهوية للفترة بين 2027-2022 للاستدامة، ويتضمن هذا الأخير برامج مخصصة لحماية التنوع البيولوجي، وحماية الغابات، وحماية السواحل، وترشيد استهلاك المياه، واستراتيجية لتدبير مخاطر الفيضانات، وغيرها من البرامج ذات الصلة.

وختمت نائبة رئيس مجلس الجهة مداخلتها، بدعوة جميع الشركاء الأورو متوسطين إلى تطوير تعاون مثمر من شأنه أن يساهم في تحقيق التآزر الرامي إلى تنفيذ هذه البرامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.