الدورة الرابعة لمهرجان الحسيمة منارة المتوسط تسلط الضوء على الإبداعات المحلية

0

سلطت الدورة الرابعة من مهرجان الحسيمة منارة المتوسط، التي اختتمت نهاية الأسبوع الماضي، الضوء على إبداعات فنانين محليين ووطنيين.

وأسدل الستار على فعاليات المهرجان، الذي نظمته جمعية الأهالي للتنمية والتضامن بين 28 و 31 دجنبر بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن، بسهرة فنية متميزة وعلى إيقاعات فلكلورية محلية من التراث الريفي من أداء فرقة أولاد الشيخ عيسى.

واستمتع الجمهور بفقرات هذه الفعالية الثقافية التي كانت وفية لشعار الدورة “الموسيقى رهان الحوار الحضاري”، حيث نسجت الفرق الموسيقية المشاركة جسور التواصل بين عدد من الأنماط الموسيقية المغربية، الشعبية والعصرية.

في هذا السياق، استضاف المهرجان، الذي نظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ثلة من ألمع الفنانين المحليين والوطنيين ، من بينهم الفنان بلال المغربي والفنان الضايع والمجموعة الفلكلورية شيوخ أولاد عيسى ومجموعة ثايري باند، إلى جانب تكريم وجوه فنية ومسرحية.

وحسب الجمعية المنظمة، يهدف مهرجان منارة المتوسط للشباب إلى تحقيق مجموعة من الغايات التربوية والفنية والاجتماعية، من بينها على الخصوص التشجيع على تجويد العمل الموسيقي، واكتشاف الطاقات الفنية بصفة عامة، والغنائية بصفة خاصة، وتكوين وتأطير الشباب في الميدان الموسيقي وإنشاء مجموعات موسيقية شبابية.

كما يروم المهرجان ربط جسور العمل الفني الشبابي وصقل المواهب والمهارات التأطيرية الموسيقية، والرقي بالعمل الموسيقي وإعادة الثقة بين الجمهور والطاقات الفنية، والمساهمة في انعاش الدورات الفنية، وتنشيط الفضاءات الثقافية والمراكز الاجتماعية، والاسهام في بلورة القضايا الفنية الشبابية من خلال تنظيم لقاء للفنانين والموسيقيين بالإقليم.

بالموازاة مع الأنشطة الفنية، عقدت إدارة المهرجان لقاء تواصليا تحسيسيا بمدينة تارجيست حول حقوق المؤلف، كما نظمت زيارة لجناح الاطفال بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة وزيارة أخرى لنزلاء ونزيلات المركز الاجتماعي للمسنين بالحسيمة، إلى جانب تقديم عروض إنشادية وموسيقية لفائدة المجموعة الصوتية بمختلف المؤسسات التعليمية من تنشيط جمعية أيوما للتربية والتنشيط بالحسيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.