الحركة الشعبية تسائل الحكومة حول تأهيل العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة

0

وجه ادريس السنتيسي، البرلماني عن الحركة الشعبية، الحكومة، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تأهيل العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأبرز البرلماني الحركي أن سؤاله يأتي في إطار “التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأحكام القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، والقانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية، الرامية لتأهيل العرض الصحي بالمملكة ومواصلة إصلاح مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتأهيل المستشفيات والتأسيس لإلزامية مسلك العلاجات ورقمنه الخدمات الصحية”.

وأشار إلى أن سؤاله الكتابي جاء كذلك “اعتبارا لما تعاني مجموعة من المؤسسات الصحية بالمغرب من وضعية صعبة من قبيل الخصاص المهول في الأطر الطبية والتمريضية في جميع التخصصات، بل وغيابها التام في بعض التخصصات الأخرى، وكدا ضعف البنى التحتية الاستشفائية وبنيات الاستقبال والتجهيزات الضرورية، وغياب العدالة المجالية في توزيعها”.

وساءل البرلماني السنتيسي وزير الصحة والحماية الاجتماعية “عن خطة الحكومة لتأهيل العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة وعن المشاريع والبرامج المزمع تنزيلها بالأرقام وأماكن التوطين ومواعيدها الزمنية في نفس الجهة، وذلك على ضوء خيار الجهوية المتقدمة ورهان الإنصاف والعدالة الاجتماعية والمجالية”، وفق تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.