رسميا.. بيع وشراء المركبات في المغرب عبر الانترنيت بات ممكنا 

0

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، عملية رقمنة تفويت المَركبات، ابتداء من يوم غد الأربعاء، وهي خدمة جديدة لتيسير عملية البيع والشراء وضمان حقوق البيع والمشتري وتحديد الوضعية القانونية للمركبات والتأكد من صحة المعلومات التي يُدلي بها البائع.


ويتعين على أي شخص يريد أن يبيع أو أن يشتري سيارة أو حافلة أو دراجة نارية مسجلة في المغرب أن يباشر العملية من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض “MutationVéhicule.ma”.


وعلى البائع أن يتقدم بطلب الحصول على التصريح بالبيع عبر المنصة الإلكترونية المذكورة عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة منه، إذ يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري وبه يستكمل ملف طلب الشراء، باستخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.

وبعد هذه المرحلة تأتي عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن “نارسا”، حيث تُسلم إلى المشتري وصْل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.

يشار إلى أنه عدد رخص السياقة التي تقدمها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية يصل إلى 200 ألف رخصة سنويا، إضافة إلى تأطير أزيد من 700 ألف من المواطنين الذين يجتازون امتحان رخصة السياقة، بالإضافة إلى أن الوكالة تقوم بمعالجة أكثر من مليون بطاقة تسجيل العربات (البطاقة الرمادية) سنويا، وتسجيل أكثر من 230 ألف مركبة جديدة، إضافة إلى معالجة حوالي 700 ألف عملية تفويت المركبات.

واعتبر بناصر بولعجول، المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن المؤشرات التي سجلها عمل الوكالة منذ اشتغالها بهيكلتها الجديدة، قبل ثلاث سنوات، تؤكد “أننا نسير في الاتجاه الصحيح”.

وعلى مستوى المراقبة التقنية للعربات، قال بولعجول إن المؤشرات سجلت تطورا مهما مقارنة مع السنة الفارطة؛ فإلى غاية متم شهر نونبر 2022، تم تقديم حوالي أربعة ملايين عملية مراقبة تقنية بتعاون مع شركاء الوكالة.


ويتركز مخطط الوكالة، في الشق المتعلق بتجويد الخدمات التي تقدمها، على أربع ركائز أساسية، وهي توفير الموارد البشرية الكافية لتنزيل المخطط، وتوفير البنية التحتية التقنية والإدارية اللازمة، والعمل على تبسيط المساطر الإدارية، ورقمنة المساطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.