ندوة تبسط بتطوان راهنية موضوع التمكين الاقتصادي للنساء

0

 تنظم جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، يوم السبت المقبل بمدينة تطوان، ندوة حول التمكين الاقتصادي للنساء كمدخل أساسي للمساواة ومناهضة كل أشكال التمييز.

وأكدت الجمعية، في بلاغ صحافي، بأن موضوع التمكين الاقتصادي للنساء يكتسي راهنية خاصة وأهمية كبرى، إذ يعتبر من المداخل الأساسية لتحقيق التنمية المتوازنة وإرساء المساواة بين النساء والرجال وأحد سبل تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للنساء، خصوصا في السياق العام المتسم وطنيا بتنزيل النموذج التنموي الجديد، ودوليا بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تسعى من خلاله جميع الدول للنهوض باقتصاداتها وضمان جودة الحياة.

وأضافت الجمعية أن اللقاء يعتبر مناسبة لمقاربة المحددات الثقافية الاقتصادية والاجتماعية التي تبقي على كل أشكال التمييز القائم على الجنس، وعلى انتهاك حقوق النساء، والتي تزيد من حدة ضعف مشاركتهن فــي التنمية، وتكرس واقع التهميش والهشاشة الذي تعشنه.

كما يعتبر اللقاء مناسبة لتدارس السياسات العمومية ذات الصلة، خصوصا مخرجات المخططات والاستراتيجيات الوطنية والجهوية الموضوعة لتمكين النساء اقتصاديا وقياس نجاعة التدخل والأثر المحقق، ومعرفة مدى استحضارها للمقاربات الدامجة لبعد التشاركية والنوع والمجالية.

وتندرج هذه الندوة في إطار اللقاءات الفكرية التي دأبت مكتبة السيدة الحرة على تنظيمها كمساهمة منها في إثراء النقاش العمومي، وعلى الأخص ما يرتبط بقضايا المساواة والمناصفة، باعتبارهما من الرهانات الكبرى للديمقراطية.

تنجز هذه الندوة بتمويل من منظمة أوكسفام في إطار “مشروع دعم المساواة بين الجنسين والتمكين الإقتصادي للنساء والفتيات لتنفيذ الهدف الخامس من الأهداف التنمية المستديمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.