عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتطوان وصل لـ1081 مشروعا

 بلغ عدد المشاريع المنجزة بإقليم تطوان منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 1081 مشروعا، منها 538 مشروعا خلال المرحلة الثالثة (2019-2023) بغلاف مالي قدره 210،72 مليون درهم، من بينها 70 مشروعا ضمن البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بغلاف مالي بلغ 81،31 مليون درهم.

وبخصوص برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024، فقد بلغ مجموع المشاريع المبرمجة 43 مشروعا بكلفة مالية بلغت 32،86 مليون درهم، منها 20 مشروعا مفعلا، و18 في طور الإنجاز، و5 في طور الانطلاقة.

هذا ونظمت عمالة إقليم تطوان، اليوم السبت، احتفالية خاصة لتقديم حصيلة الإنجازات التي تحققت خلال المرحلة الثالثة من مسار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما على مستوى صحة وتغذية الأم والطفل، لاسيما خلال “الألف يوم الأولى من حياة الطفل”.

وبالمناسبة، أكد عامل إقليم تطوان، عبد الرزاق المنصوري، أن تخليد الذكرى الـ 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المنظمة هذه السنة تحت شعار “الالف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، هو فرصة للوقوف على الإنجازات المهمة والحصيلة الإيجابية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سواء على المستوى الوطني أو على صعيد إقليم تطوان.

وأضاف المنصوري، خلال اللقاء الذي حضره الكاتب العام لعمالة إقليم تطوان وأعضاء اللجنة الإقليمية واللجان المحلية للتنمية البشرية والمنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية وهيئات المجتمع المدني، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تعتبر ورشا ملكيا حكيما، أضحت مساهما فعالا ومؤثرا في التحولات العميقة في مقاربات تدبير الشأن المحلي، منها أساسا اعتماد مفهوم جديد للتنمية.

وأشار العامل إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت كذلك في تكريس المقاربة التشاركية والديمقراطية التشاركية، وترسيخ مبادئ الشراكات والتعاقدات كرافعة للرقي بمستويات التعبئة سواء منها المالية والتنظيمية، إلى جانب تكريس الالتقائية والاندماجية والتكامل على المستوى القطاعي أو المجالي، إضافة إلى تكريس البرمجة الاستراتيجية.

التعليقات مغلقة.