بمشاركة أكثر من 300 فنان.. افتتاح فعاليات منتدى الأشرطة المرسومة بتطوان

افتتحت، مساء أمس، الثلاثاء، بالمركز الثقافي بتطوان، فعاليات الدورة الـ 17 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وجرى حفل افتتاح المهرجان، المنظم بمبادرة من وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بشراكة مع جمعية “شوف”، بحضور عامل إقليم تطوان، عبد الرزاق المنصوري، وفعاليات ثقافية ومدنية ومنتخبة، بالإضافة إلى فنانين ومهتمين وعشاق الفن التاسع.

ويهدف المنتدى، الذي حدد مساره منذ نسخته الاولى عام 2004، الى تمكين المهتمين بالأشرطة المرسومة من تبادل التجارب والأفكار وتقاسم الأحلام الفنية وصقل مواهب الطلبة الفنانين الممارسين لهذا الفن التعبيري والتربوي الواسع الاستخدام، إلى جانب جعل مدينة تطوان حاضنة للاشكال والأساليب الفنية المتنوعة من خلال تكريس المعهد الوطني للفنون الجميلة كمنبع للحداثة البصرية المعاصرة في المغرب.

وتم بالمناسبة تكريم أحد صناع ورواد الفنون البصرية والذاكرة الجمالية في المغرب في العقود الأخيرة، ويتعلق الأمر بالفنان حسن الشاعر، وكذا الفنان الاستثنائي الحامل للواء الشريط المرسوم المغربي في العالم عبدول من بروكسيل، وتكريم أحد مؤسسي قسم الأشرطة المرسومة والمدير الفني للمنتدى الدولي للاشرطة المرسومة ومجلة “شوف” الفنان سعيد نالي، بالإضافة إلى تكريم الفنانة الشابة والمؤلفة والناشرة زينب سباعي مديرة مجموعة الخارقون.

واعتبرت الجهات المنظمة، في كلمات خلال الحفل، أن الدورة السابعة عشرة للمنتدى تعتبر فرصة حقيقية لترسيخ قيم ومبادئ التعاون الدولي، بعد إطلاق مشروع تنموي عالمي للمعهد يتعلق بالاشرطة المرسومة وسينما التحريك، مسجلة أن هذه الدورة هي كذلك فرصة لعرض أحدث ألبومات ومشاريع الفنانين المغاربة الشباب في هذا المجال، ومساحة للتعرف على تجارب مبدعي الكتب المصورة في القارة الافريقية والعالم العربي ودول أخرى حول العالم، ومناسبة لنسج علاقات تعاون وشراكة مع مؤسسات وطنية وعالمية.

كما تم التأكيد على المكانة البارزة التي صار يحتلها فن الأشرطة المرسومة في العديد من الفضاءات الثقافية والفنية بمدينة تطوان، مثل المركز الثقافي ورواق مكي مغارة ورواق سيرفانتيس والمعهد الفرنسي ومركز الفن الحديث بتطوان، والذي سيتحول إلى “قرية للاشرطة المرسومة” ستحتضن معارض ولقاءات مع المهنيين والأطفال وموائد مستديرة طيلة أيام المهرجان الذي يختتم السبت المقبل.

وجرى خلال حفل الافتتاح أيضا الإعلان عن الجائزة الدولية للأشرطة المرسومة “مواهب أفريقيا 2024″، التي آلت إلى إلهام فلوكي (المغرب) عن ألبومبها “المنزل الجديد”، فيما عادت الجائزة الوطنية للاشرطة المرسومة 2024 “أحسن ألبوم” لصفوة السلايكي عن ألبومبها “أمومة” (MOTHERHOOD).

وتوج حفل الافتتاح بتوقيع اتفاقيتي شراكة بين شبكة مهرجانات الأشرطة المرسومة شمال جنوب “المغرب وبلجيكا والكونغو برازافيل وبريطانيا والبرتغال”، وذلك بهدف تبادل التجارب والخبرات، وتنظيم مشاريع فنية وثقافية وأكاديمية مشتركة.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة، المهدي الزواق، أن هذا المنتدى يتميز بأنشطة متنوعة، تشمل على الخصوص أنشطة يومية بقرية الأشرطة المرسومة، منها معارض وزيارات مؤطرة لفائدة أكثر من 600 تلميذة وتلميذ سيستفيدون من جولات مصحوبة بمرشدين لورشات الرسم ومشاهدة أفلام الرسوم المتحركة وغيرها.

وأكد الزواق أن هذه الدورة تعرف مشاركة أكثر من 300 فنان ومحترف متخصص في مجال القصص المصورة والفنون السردية البصرية، من مختلف أنحاء العالم وخاصة الدول الافريقية والدول العربية وأوروبا، مشددا على أن مدينة تطوان أصبحت عاصمة حقيقية للاشرطة المرسومة على الصعيد الافريقي والمتوسطي.

التعليقات مغلقة.