مرصد: نتشبت بإغلاق معبر الذل ونرفض الضغط الاسباني

أكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، عن تشبته بإغلاق معبر تارخال2  بباب سبتة المحتلة، والذي يعرف إعلاميا بـ « معبر الذل ».

وقال: « نتابع الضغط الذي تمارسه سلطات الاحتلال الاسباني بسبتة المحتلة، منذ أزيد من شهر، بهدف اعادة فتح معبر طراخال 2 المتخصص في التهريب المنظم، وذلك بترويج حكايات وقصص وفيديوات وأخبار مزيفة ».

وأضاف: « نؤكد رفض إعادة فتح معبر الذل والموت طراخال 2 في وجه التهريب المنظم، والذي تستفيد منه سلطات المدينة المحتلة بالدرجة الأولى من خلال انعاش اقتصادها من وراء نشاط غير مشروع، وإغراق السوق المغربية ببضائع وسلع غدائية منتهية الصلاحية، وأخرى لا تستجيب للمعايير المعمول بها3.

وأبرز أن الذي يستفيد أيضاً من أنشطة التهريب، هم « مافيا التهريب وبعض رجال الأمن والجمارك، من خلال استثمار مآسي نساء ورجال وشباب الذين دفعتهم الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتوزيع غير عادل للثروات وانتشار الفساد والبطالة، إلى المخاطرة بأرواحهم وسلامتهم مقابل دريهمات معدودة ».

واعتبر المرصد، أن « إعادة فتح المعبر سيكون رضوخا لضغوطات الاحتلال الاسباني على حساب أرواح المواطنين وسلامتهم، وخدمة للوبيات التهريب المنظم بالمعبر الوهمي ».

واستنكر في السياق نفسه، « صمت السلطات المحلية والمؤسسات المنتخبة والبرلمانيين، إزاء الركود الاقتصادي وعدم قدرتهم على طرح بدائل حقيقية للنهوض بالمنطقة ».

المصدر

التعليقات مغلقة.