بوجمعة: ينبغي اعتماد نظام انتخابي يعزز حضور المرأة ومشاركتها السياسية

0

أكدت مريمة بوجمعة، رئيسة فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تثمينها للمجهودت التي حققها المغرب، خلال السنوات الأخيرة، في مجال تعزيز تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة ومكاتبها المسيرة.

جاء ذلك، في تصريح لموقع العدالة والتنمية، عقب اللقاء الذي عقده وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، الثلاثاء الماضي، مع الهيئة المكلفة بتعزيز تمثيلية المرأة، بحضور ممثلات عن الهيئات النسائية للأحزاب السياسية، في إطار الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستشهدها المملكة سنة 2021.

وشددت رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب العدالة والتنمية، على ضرورة تحصين هذه المكاسب وتطويرها وتحسينها استجابة لتطلعات المرأة المغربية، داعية إلى استكمال تنزيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة ومنها التزام الدولة بالسعي نحو تحقيق المناصفة، إلى جانب مراجعة بعض المقتضيات القانونية في اتجاه مزيد من التشجيع والتحفيز.

واعتبرت عضو أمانة “المصباح”، أن “ضمان حضور منصف ووازن للنساء، يقتضي إحاطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بجميع الضمانات السياسية والقانونية تحقيقا للعدالة التمثيلية ولقيم النزاهة والشفافية”، مطالبة في السياق نفسه، بـ”اعتماد نظام انتخابي يعزز أسس وجوهر الديمقراطية التنافسية ومساعدا على تعزيز هذا الحضور”.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.