لفتيت: خردالة دمرت ثروتنا المائية وسنسرع في تقنين الكيف

0

أكد وزير الداخلية، عبد الوفي لفتيت، أن نبتة “خردالة” التي تزرع في مناطق زراعة القنب الهندي، تسببت في تدمير الثروة المائية بأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك لما تحتاجه من مياه كثيرة لسقيها، خلافا للنبتة الأصلية.

وقال لفتيت في مداخلة له بلجنة الداخلية في مجلس النواب خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروع الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي: “خردالة دمرت الثروة المائية، وواد واحد مابقاش فيه الما، وأنا ولد المنطقة وكنعرف شنو كنقول”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “باب برد والشاون والحسيمة من أكثر مناطق المملكة اللي كتشهد تساقطات مطرية مهمة، ولكن مع خردالة كتمشي كاملة، لذلك خصنا نتجدو كاملين باش نحميو بلادنا من هاد النبة لي خرجت علينا'”.

وأردف لفتيت مخطابا نواب الأمة: “سمحولي كنهدر بحرقة لأن هاديك المنطقة كنعرفها مزيان، ولأن الوضه تما لا يقبل التأخير أكثر وخاصة وأننا معطلين بزاف والمأساة البيئية كتزرب علينا وخصنا بسرعة نطوقوها”، بحسبه.

وأوضح لفتيت أن وزارة الداخلية اشتغلت على قانون تقنين القنب الهندي لمدة سنتين بجدية كبيرة، و “كل عام كنخسروه كنخلصوه سواء من الناحية البيئية أو من الناحية الاقتصادية حيث أن العالم يستثمر في القنب الهندي وحنا كنتفرجو”.

وأكد لفتيت أن مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي بني على مشاورات في جميع الاتجاهات، كما نظمت زيارات ميدانية لمناطق زراعة الكيف، وشدد في السياق نفسه على أن المخدرات كانت وستبقى ممنوعة دائما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.