إحداث “سوق شمالي” بتطوان لدعم نساء التعاونيات والاقتصاد التضامني

0

تعززت البنيات التحتية لدعم نساء التعاونيات ووحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتطوان بافتتاح أبواب المنصة التسويقية “سوق شمالي”.

فقد جرى السبت، بحضور مسؤولين بعمالة إقليم تطوان وفعاليات اقتصادية وجمعوية، افتتاح السوق التضامني للمنتجات المجالية “سوق شمالي”، الذي يندرج ضمن مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمنطقة، والذي يأتي تجاوبا مع تطلعات النساء المعنيات وفي إطار جهود دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومن شأن هذه المنصة التسويقية أن تسهم في تثمين وتسويق المنتجات المجالية والصناعة التقليدية، ومساعدة التعاونيات النسائية على تخطي عقبة إيجاد فضاءات ملائمة للعرض، و صعوبة الولوج إلى شبكات التوزيع الوطنية.

ويعد “سوق شمالي” فضاء نموذجيا جديدا لدعم الاقتصاد التضامني، حيث خصص بالكامل لبيع منتجات التعاونيات النسائية التابعة لاقليم تطوان، إذ يشكل منصة للعرض والتسويق بشكل مستمر ودائم على طول السنة.

وسيتم في هذه المنصة بيع وعرض المنتوجات المجالية والأعشاب الطبية والعطرية والمنتجات التجميلة ومشتقات الحليب والمنتجات الموسمية والمصبرات والزيوت والعسل، بالإضافة إلى منتجات الصناعة التقليدية والخزفية، بهدف ضمان انخراط واندماج الاقتصاد التضامني على المدى الطويل في حركية الاقتصاد الوطني.

وموازاة مع الأنشطة التجارية والتسويقية ل”سوق شمالي”، ستستفيد التعاونيات المنخرطة في المشروع من برنامج رفع القدرات والتحديث، من خلال استغلال قاعة الاجتماعات، التي جرى تجهيزها بأحدث التجهيزات، قصد احتضان الدورات التكوينية والندوات التأطيرية.

ولأجل ضمان الاشعاع وخلق الحركية بهذه المنصة وكذا من أجل تغطية جزء من نفقات هذا المشروع وضمان استدامته، تم تخصيص فضاء ترفيهي عبارة عن مقهى ومطعم تقدم فيه وجبات “طبيعية”، تتماشى مع المضمون الاجتماعي لهذا المشروع النموذجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.