إقصاء صحافة تطوان من تغطية المهرجان الوطني للمسرح والنقابة تحتج على الوزير بنسعيد

0

بيــــــــــــــــــــــــــــــــان استنكاري:

فوجئ الجسم الإعلامي بتطوان، مرة اخرى، بالاقصاء الممنهج، من لدن الجهة المنظمة للمهرجان الوطني 22 للمسرح، والذي تحتضنه مدن بتطوان، المضيق والفنيدق في الفترة بين 22 و 29 دجنبر الجاري. حيث لم يتم دعوة ولا حتى اخبار المؤسسات الإعلامية أو الهيئات المهنية الممثلة لهم على مستوى المنطقة، حتى يتسنى لهم القيام بتغطية هذا النشاط الوطني، الذي تفتخر تطوان باحتضانه.

ان الجهة المنظمة لهاته التظاهرة، هي قطاع الثقافة، التابع لوزارة الشباب والثقافة والاتصال، والتي تتعمد للمرة الثالثة تباعا، بعد نشاطين وطنيين سابقين، تهميش واقصاء كلي الإعلاميين بتطوان، بحيث لا يكلف هؤلاء انفسهم، سواء على مستوى المركز، أو الجهة أو حتى الاقليم، للتواصل مع المؤسسات الاعلامية، الوطنية والمحلية، ودعوتهم لهاته الانشطة، وهو ما يعتبر إهانة ونوع من الاستصغار للعمل الصحفي بمنطقتنا، خاصة في ظل تعمد جلب صحفيين من مناطق أخرى لتغطية الحدث.

أننا في الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، نستنكر بشدة اسلوب الإقصاء الممنهج الذي طال ويطال الصحفيين بتطوان من لدن وزارة الثقافة ومن يمثلونها. ونعتبر ما حدث أمر مسيء للمدينة ككل، والمؤسسات الإعلامية والهيئات المهنية الصحفية، بل وتحقير متعمد للعمل الجاد الذي يقوم به الزملاء، في تتبع ومواكبة جل الأنشطة التي تعرفها المدينة والمنطقة ككل.

كما نطالب بمعرفة الجهة التي تتعمد في كل مناسبة إقصاء صحفيي تطوان، وتهميشهم في الأنشطة المنظمة من طرف الوزارة الوصية.. وننبه باقي المؤسسات الأخرى، أن العمل الصحفي هو شريك في أي عمل تنموي وجاد، ونؤكد استعداد الجميع الانخراط في هاته المبادرات، من خلال اشراك الاعلام، وعدم تهميشه أو اعتماد وسائل أخرى، قد يكون ضررها أكثر من نفعها. وتحتفظ النقابة وفق تشاورات مع أعضائها، باتخاذ ما تراه مناسبا من ردود الفعل، لصيانة كرامة الصحفيين وحقهم في المعلومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.