جمعية التنمية المحلية تقدم نتائج مشروع يروم لتحسين جودة الخدمات الصحية بإقليم شفشاون

0

قدم مشروع ”التكوين، والطاقات المتجددة، والأكسجين الطبي والاقتصاد الإجتماعي والتضامني: مقاربة متعددة القطاعات لتحسين الصحة العمومية بإقليم شفشاون“، اليوم، الجمعة، النتائج التي تم تحقيقها على مستوى المراكز الصحية التابعة للجماعات الترابية بني سلمان، بني رزين، باب برد، بني أحمد الشرقية وباب تازة.

ويشار إلى أن المشروع مولته الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)،وأنجزته جمعية التنمية المحلية ـ المغرب «ADL-Al Maghrib» والتعاونية  الإسبانية «Azimut 360».

وأفاد بلاغ صحفي أن المشروع يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية، وحالات الطوارئ والوقاية بخمسة (05) مراكز صحية بإقليم شفشاون، وذلك من خلال استجابة تتماشى مع بعض الاحتياجات المستمرة بالمراكز الصحية القروية (CSR) التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بشفشاون، والتي اكتسبت طابعًا أكثر إلحاحا في سياق فيروس كورونا (COVID – 19).

وأبرز أن “خطة العمل استهدفت خمسة مراكز صحية قروية من المستوى 2 من خلال تقديم الدعم مع التركيز بشكل أساسي على ثلاثة (03) مكونات: المعدات (نظام الطاقة الشمسية والأكسجين الطبي)، والتكوين (الأطر الطبية، والعاملين بقسم الصيانة عن مندوبية الصحة بشفشاون، وكذا تقنيو الجماعات)، وتوعية الساكنة المحلية (الحملات الوقائية: تدابير منع انتشار العدوى بفيروس كورونا COVID-19، صحة الأم والطفل والحق في الصحة)“.

وأفاد البلاغ بأنه “تمت هيكلة منطق التدخل حول النتائج الخمس التالية: التقليص من أعطاب الأجهزة الطبية بفضل الخدمة الكهربائية عالية الجودة (24/24 ساعة) المرتكزة على خدمات الطاقات المتجددة وتحسين النجاعة الطاقية؛ الولوج على مدار 24 ساعة للأكسجين الطبي المنتج محليًا باستخدام معدات جيدة الصيانة (على المدى المتوسط والطويل)، تزويد المراكز الصحية الأربعة (04) بمصادر متجددة؛ قدرة أفضل على الرعاية الطبية الطارئة (UMP) والوقاية (الحملات التحسيسية) بفضل التكوينات الملائمة للاحتياجات الخاصة للعاملين بالصحة؛ توعية الساكنة المحلية حول صحة الأم والطفل، وفيروس COVID – 19 والحق في الصحة”.

وأكد في السياق نفسه أن “تنفيذ المشروع استند على استراتيجية شراكة ناجحة إلى حد ما بين المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الإجتماعية بشفشاون، وجمعية ADL- Al Maghrib وتعاونية Azimut 360”.

وفي سياق متّصل، كشف البلاغ أن “جهات فاعلة أخرى مثل مستشفى سانت جوان دي ديو ببرشلونة، قامت بتعبئة المؤطرين فيما يهم شق تقوية قدرات العاملين بالصحة وكذا الجماعات المنخرطة في المشروع: بني سلمان، وبني رزين، وباب برد، وبني أحمد الشرقية وباب تازة من خلال توفير التقنيين التابعين لها للمشاركة في أشغال تركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية، كما قامت أيضا السلطات المحلية بتعبئة الساكنة المحلية خلال الحملات التحسيسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.