إطلاق مشاريع رامية لإحداث أكثر من ألف فرصة عمل

0

صادق مجلس إقليم شفشاون، خلال دورتين استثنائيتين مؤخرا، عن 28 اتفاقية تشكل الشطر الأول من الأوراش العامة الصغرى والكبرى المؤقتة ، الرامية لتنزيل برنامج “أوراش” في نسخته الثانية بالإقليم.

وتهم هذه الاتفاقيات بشكل أساسي موضوع حراسة الغابات ومواجهة الحرائق بكافة الجماعات الترابية القروية التابعة لإقليم شفشاون، إذ يكتسي هذا الموضوع أهمية قصوى في ظل ظروف الجفاف التي يعاني منها الإقليم، بينما على مستوى مدينة شفشاون فسيتم تنزيل ورشي صباغة المباني والتزيين والرقمنة.

وتروم هذه الأوراش حماية الثروة الغابوية المعرضة بشكل كبير لخطر الحرائق، لاسيما مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وتزايد مخاطر اندلاع النيران.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب، موضوع النسخة الثانية من برنامج “أوراش”.

وكان مجلس إقليم شفشاون قد صادق خلال شهر أبريل الماضي عن لائحة الأوراش المنتقاة والمتكونة من 60 ورشا تشمل مجالات حراسة الغابات وحمايتها من الحرائق والنظافة والتزيين والصباغة والرقمنة، وهي الأوراش التي ينتظر أن تحدث 1070 منصب شغل مؤقت.

يذكر أن النسخة الأولى من برنامج أوراش ،التي جرى تنفيذها سنة 2022 ، مكنت على مستوى إقليم شفشاون من إبرام اتفاقيات مع 33 جمعية وتعاونية، تم انتقاؤها بناء على معايير محددة من طرف اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش.

وتم خلال هذه المرحلة تنفيذ 94 ورشا عاما ومؤقتا موزعا على صعيد تراب الاقليم، ساهمت في خلق 1346 منصب شغل، كما شكلت مجهودا مكملا للمشاريع المنجزة من طرف الدولة والجماعات الترابية بالإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.