تفاصيل اجتماع موسع بين مكتب مجلس جهة طنجة ورؤساء اللجان الدائمة ورؤساء الفرق السياسية

0

عقد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الثلاثاء، اجتماعا مشتركا لمكتب المجلس، ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم ورؤساء الفرق السياسية بالمجلس، خصص لمناقشة ملفات ذات طابع استراتيجي في مجال الاستثمار والذكاء الاقتصادي والمناخ.

وأفاد مجلس الجهة بأن الاجتماع، الذي ترأسه رئيس الجهة عمر مورو، تميز بمناقشة استراتيجية تنزيل مشروع الصندوق الجهوي لجذب الاستثمار ودعم المقاولات وإنعاش الشغل، الذي يهدف إلى تنمية الجهة من خلال تشجيع الاستثمار ودعم المقاولات وإنعاش الشغل في الجهة، وتسليط الضوء على أهداف هذا الصندوق والاستراتيجيات المقترحة لتحقيقها.

وتابع المصدر نفسه بأن الاجتماع عرف أيضا مناقشة مشروع المرصد الجهوي لليقظة الإستراتيجية والذكاء الاقتصادي والترابي، الذي يهدف إلى جمع وتحليل البيانات والمعلومات الاستراتيجية لتعزيز التخطيط واتخاذ القرارات الذكية على مستوى الجهة.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية المرصد في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في الجهة.

بالموازاة مع ذلك، تمت مناقشة مراحل تقدم التحضيرات الجارية لتنظيم المؤتمر المتوسطي للمناخ، (ميدكوب)، الذي من المقرر أن ينظمه مجلس الجهة، بشراكة مع مؤسسة دار المناخ المتوسطية، في مدينة طنجة يومي 22 و 23 يونيو 2023، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات لمواجهة التحديات المناخية التي تعرفها منطقة البحر الأبيض المتوسط.

عرف الاجتماع مشاركة ممثلين عن أطر إدارة مجلس الجهة والمكلفون بالمهام لدى رئيس مجلس الجهة وممثلون عن مؤسسة دار المناخ المتوسطية.

وكان مجلس الجهة قد عقد في وقت سابق من أمس الثلاثاء اجتماعا مع ممثلي الأبناك والفاعلين الاقتصاديين لتدارس مشروع الصندوق الجهوي لدعم المقاولات وجذب الاستثمار ومراحل تنزيله والأهداف المتوخاة منه، المتعلقة أساسا بالتشغيل وتعزيز الجاذبية الترابية للجهة وتشجيع الابتكار تحقيق تنمية مستدامة وعادلة مجالية واجتماعية.

وقد تميز هذا الاجتماع بتبادل الأفكار والآراء حول الصندوق، والإجابة على استفسارات مختلف المتدخلين الاقتصاديين بالجهة، والخروج بتوصيات من شانها تجويد المشروع وتحقيق الأهداف المسطرة.

يذكر أن مشروع الصندوق الجهوي لدعم المقاولات وجذب الاستثمار وإنعاش الشغل لجهة طنجة تطوان الحسيمة يعد مبادرة استراتيجية تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتشجيع الريادة المحلية وخلق فرص عمل مستدامة في الجهة، وهو يندرج في إطار الرؤية الشاملة لمجلس الجهة لإبراز مكانة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة كمركز اقتصادي متميز وجاذب للاستثمار.

ويتعهد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتنزيل هذا المشروع بشكل يضمن العدالة الاجتماعية والمجالية، وفق مقاربة تشاركية وبتعاون وثيق مع جميع الأطراف الفاعلة لضمان نجاح هذه المبادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.