خيي يرافع عن الوضع الصحي بطنجة ويطالب العثماني بالتدخل العاجل (المراسلة كاملة)

0

راسل محمّد خيي الخمليشي، البرلماني عن عمالة طنجة أصيلة، ورئيس مقاطعة بني مكادة، رئيس الحكومة، سعد الدّين العثماني، في شأن الوضع الصحي الذي يعرف مشاكل جمة بسبب تكاثر تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفي ما يلي المراسلة كاملة كما توصل بها موقع “الشمال24“:

“إلى السيد رئيس الحكومة المحترم

تحية طيبة وبعد،

لا يخفى عليكم السيد الرئيس ان مؤشرات انتشار وباء كوفيد 19 بمدينة طنجة مقلقة للغاية وتنذر بحصول الأسوأ لا قدر الله، وذلك أمام الإشكالات البنيوية والعميقة للمنظومة الصحية بعمالة طنجة أصيلة وافتقادها المزمن للموارد البشرية والأطر الصحية الكافية حتى في الوضع العادي والطبيعي٬ ناهيك عن كفايتها لمواجهة تحدي انتشار الفيروس وما فرضه من تحديات استثنائية وغير مسبوقة .

السيد رئيس الحكومة المحترم٬ سبق ان نبهنا الحكومة مرارا ومنذ سنوات الى أعطاب المنظومة الصحية بمدينة طنجة على الخصوص، ووقفنا على محدودية العرض الصحي العمومي بهذه المدينة التي تحتضن ما يناهز مليون مغربي وتعتبر ثاني قطب اقتصادي على المستوى الوطني، حيث تشهد المدينة اختلالا واضحا وبينا على مستوى التوازن المطلوب بين عملية التسريع الصناعي والتنموي الإيجابي والمحمود من جهة وبين الخصاص الكبير على مستوي تقديم الخدمات الأساسية وعلى رأسها خدمات الصحة العمومية بكل أسف.

واستنادا للمعطيات التي استقيتها مباشرة من مختلف الفعاليات بالمدينة ومن الساكنة التي اتشرف بتمثيلها، وفي غياب أي تواصل مؤسساتي مع منتخبي المدينة في هذه الظروف الصعبة، وانطلاقا من واجبي الدستوري والسياسي فاني أحيطكم علما السيد رئيس الحكومة بأهم المشاكل التي تعاني منها المدينة وساكنتها إزاء المنظومة الصحية حاليا :

أولا: عدم كفاية أسرة الإنعاش بالمستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات الحرجة المصابة بكوفيد 19، حيث بلغني وجود مصابين بالمستشفى يصنفون كحالات حرجة لم يوفر لهم سرير الانعاش ولا حتى أجهزة التنفس الاصطناعي .

ثانيا :  النقص الحاد في الأطر الطبية والشبه طبية بالمستشفيات العمومية بالمدينة وبشكل خاص في المستشفيات المخصصة للتعامل مع وباء كوفيد 19، مما يعني ضغطا متزايدا واستنزافا للأطر العاملة في القطاع والتي اشتغلت في مواجهة الوباء منذ اكثر من أربعة اشهر دون توقف ودون أمل في الحصول على استراحة تمكنهم من التقاط الانفاس وهو ما فاقم أعبائهم النفسية، فضلا عن الحالات الإيجابية في صفوف الأطباء والممرضين الذين يدخلون مرحلة الحجر الصحي وما ينتج عن ذلك من تعميق للخصاص وتدهور للخدمات كما وكيفا.

ثالثا : النقص المعيب في المستلزمات والتجهيزات الطبية، وقد بلغني بكل أسف ان أطر المستشفيات المعنية باستقبال الحالات الحرجة يقفون عاجزين أمام حالات صعوبة التنفس واختناق المرضى دون القدرة على توفير أجهزة الأوكسجين وهو أمر غير مقبول إطلاقا.

رابعا: تشهد منظومة الصحة بطنجة حالة عجز غير مفهوم للاستجابة لطلبات إجراء الفحوصات والكشف عن فيروس كوفيد 19، حيث يؤسفني ابلاغكم بكل مرارة عن الظروف المهينة لكرامة الانسان والتي لا تأخذ بعين الاعتبار معاناة المريض اثناء عملية انتظار اجراء اختبار الكشف عن الفيروس، حيث يقف المريض واهله لساعات طويلة تحت اشعة الشمس مما سبب ولازال يسبب حالات من الاغماء والفوضى امام مستشفى محمد السادس بالخصوص الذي تركزت فيه مؤخرا عمليات الفحص. كما أن الاتصال بالرقم الهاتفي المخصص للإبلاغ عن الحالات المشكوك فيها – نظرا لظهور أعراض على المريض و بتوجيه من طبيب – أمر يكاد يكون غير مجد، مما يضطر المواطنين للانتقال للمستشفى مباشرة دون ان تكون هناك إمكانية لاستقبالهم و تلبية طلبهم. 

خامسا : هناك اجماع تقريبا من مختلف فعاليات مدينة طنجة بما فيها التمثيليات النقابية للأطر الصحية حول وجود أزمة تواصل بينها وبين المندوبية الجهوية والإقليمية للصحة، وهو ما تعكسه حالة الضبابية الموجودة لدى الجميع تقريبا، فعلى قدر تسارع المستجدات الصحية على قدر غياب التواصل وتداول المعطيات الصحيحة وشرح للإجراءات المتخذة من السلطات الصحية.

سادسا : لا يخفى على أي متتبع لتطورات الوضع الوبائي بالمدينة وجود قدر كبير من الارتجالية في إصدار القرارات والتدابير الصحية بمدينة طنجة وتضاربها وعدم فعاليتها في مواجهة الوضع الوبائي، وهو ما يعزز حالة التذمر بين الساكنة وعدم ثقتها في فعالية بعض الإجراءات. وهو ما ينعكس سلبا على الصورة الإيجابية والانطاع الجيد الذي كونه الرأي العام بخصوص مختلف التدابير التي نجحت من خلالها الدولة المغربية بكل مكوناتها في تدبير ناجح وناجع للتداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كوفيد19.

السيد رئيس الحكومة المحترم، وأمام خطورة الوضع الذي استعرضته في النقاط الستة السالفة، أتوجه اليكم بهذا النداء للتدخل العاجل واتخاذ ما يلزم من تدابير وقرارات مستعجلة لتعزيز العرض الصحي بالمدينة وتوفير الإمكانات البشرية واللوجستية والتقنية الكفيلة بالاستجابة السريعة لتحديات الوضع الوبائي والصحي بمدينة طنجة لمعالجة الاختلالات الخطيرة التي سرد بعضا منها في النقط السالفة الذكر.

 كما أهيب بكم السيد رئيس الحكومة المحترم مراجعة تصنيف مدينة طنجة في المنطقة 2 بما يحقق أغراض تخفيف تدابير الحجر الصحي بما لا يتناقض مع تشديد التدابير الاحترازية وتطويق حالة الارتخاء في الالتزام بها .

وعلى أمل تحقيق ذلك في القريب العاجل، وفي هذا الصدد لا يمكن الا ان نطلب منكم السيد رئيس الحكومة ابتداء وعاجلا ان تعملوا على استثناء مدينة أصيلة من المنطقة 2 على اعتبار انها غير معنية بالحالة الوبائية الموجودة بمدينة طنجة وعدم اعتبار التقسيم الإداري كمحدد في التصنيف.

 وفي انتظار تفاعلكم مع هذه الرسالة، انقل لكم فائق عبارات التقدير والاحترام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.