مورو يستقبل أخنوش في رواق مجلس جهة طنجة بالملتقى الدولي للفلاحة ويقدم له مشروع القطب الفلاحي اللوكوس

0

بعد انقطاع دام لمدة ثلاث سنوات بسبب تداعيات جائحة كوفيد19، انطلقت أمس الثلاثاء 2 ماي 2023، بمدينة مكناس، فعاليات الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تحت شعار “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”. وقد ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، افتتاح المعرض، وشارك إلى جانبه في الافتتاح كل من السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

وقد حضر السيد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان-الحسيمة، في افتتاح هذه الدورة، حيث استقبل السيد رئيس الحكومة بالرواق المخصص لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وقدم له مشروع القطب الفلاحي اللوكوس، الذي يعتبر من أهم المشاريع التي ساهم في إخراجها إلى حيز الوجود مجلس الجهة، والهادف إلى تطوير الصناعات المرتبطة بالفلاحة والغذاء.

وتعرف هذه الدورة برمجة غنية تزاوج بين المؤتمرات والعروض والموائد المستديرة، فضلا عن مشاركة أكثر من 1400 عارضة وعارض ينتمون لـ 68 دولة، مع تسجيل حضور دولي وازن خاصة لوزراء الفلاحة. وقد تم اختيار المملكة المتحدة كضيف شرف لدورة 2023.

والجدير بالذكر، أن رواق جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تميز هذه السنة بعرض مجموعة كبيرة من المنتجات الفلاحية التي تزخر بها الجهة، وكذا المنتجات المجالية التي تنتجها التعاونيات العاملة بتراب الجهة، كما تم عرض الزي التقليدي الخاص بالجهة والذي يعبر عن الموروث الثقافي لهذه المنطقة.

هذا وقد عرف المعرض مشاركة وفد ممثل لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يضم كل من السيدة فاطمة الزهراء الشيخي، رئيسة لجنة التنمية القروية بمجلس الجهة، ونائبها السيد محمد زميزم، والسيد محمد اولحاج، مدير الشؤون الإدارية والمالية بمجلس الجهة، و عدد من أطر الجهة.

وستولي الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة الممتد على مساحة 18 هكتار، أهمية خاصة للتطورات الأخيرة في مجال البحث والابتكار في القطاع الفلاحي، وسيمثل فرصة مناسبة لتعزيز ديناميات الفلاحة والصناعة الغذائية، وكذا تعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن، المعرض يضم هذه السنة عشرة أقطاب مختلفة (الجهات، والفاعلون المؤسساتيون، والرعاة، والمشاركون الدوليون، والمنتجات، والتجهيزات الفلاحية، والطبيعة والحياة، والمنتجات المحلية، والرعي، والمكننة، والمؤتمرات)، وستمتد فعالياته إلى غاية السابع من الشهر الجاري.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.